دراسة تقويمية للكفايات التكنولوجية لمعلمي التربية الرياضية An evaluation study of the technological competencies of physical education teachers

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 محافظة كفر الشيخ

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية , جامعة کفرالشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على الدراسة التقويمية للكفايات التكنولوجية لمعلمي التربية الرياضية بإداة كفر الشيخ التعليمية وذلك على درجة ممارسة الكفايات التكنولوجية اللازمة لتدريس منهاج التربية الرياضية والمقارنة بين المُعلمين والمعلمات وفقاً للمتغيرات الآتية: (الجنس – الخبرة – التخصص العلمي – والعمر – والدورات التدريبية التي لها صلة بالتعليم الإلكتروني)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي المسحي، لكونه ملائم لطبيعة الدراسة الحالية ولتحقيق أهدافه، حيث يتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمين ومعلمات التربية الرياضية بجميع المراحل التعليمية بمدينة كفر الشيخ والبالغ عددهم وهم على رأس العمل في العام الدراسي 2021/2022م (913) معلم ومعلمة للتربية الرياضية، حيث بلغ عدد العينة (350) معلم ومعلمة بنسبة (38,3%) من إجمالي مجتمع البحث، كما تم اختيار (50) معلم ومعلمة بنسبة (5,4%) لإجراء الصدق والثبات على هذه الدراسة.
وقد اقتصرت هذه الدراسة على تقويم الكفايات التكنولوجية لمعلمي التربية الرياضية بإدارة كفر الشيخ التعليمية ومدى تطبيق معلمي التربية الرياضية للكفايات التكنولوجية (المعرفة والثقافة التكنولوجية – الاستخدام الفعال للتقنيات التكنولوجية – تصميم وإنتاج المواد التعليمية – التقويم والتغذية الراجعة – التعليم الإلكتروني – معوقات الكفايات التكنولوجية) وذلك على جميع مراحل التعليم المختلفة.
ويوصي الباحث بضرورة تطبيق كفايات هذا البحث والمتمثلة في كفاية المعلومات من خلال معرفة المتطلبات الفنية والمعرفية المعلوماتية والتعامل مع برامج تكنولوجيا المعلومات أثناء إعداد وتدريب الطلاب بكليات التربية الرياضية، وكذلك ضرورة إعداد وتدريب معلمي التربية الرياضية بكليات تكنولوجيا المعلومات وتبني برنامج تعليمي في ذلك، أيضاً ضرورة توفير وتهيئة بيئة تعليمية مناسبة لتحفز المعلم على إكتساب وإمتلاك الكفايات التكنولوجية التعليمية وممارستها ويكون أيضاً متطلباً أساسياً من متطلبات الجودة للعملية التعليمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية