علاقة دافعيه الانجاز بالإبداع المهني بدرس التربية الرياضية The relationship between achievement motivation and professional creativity in the physical education lesson

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة كفر الشيخ

2 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية , جامعة کفرالشيخ

3 اداره كفر الشيخ كليه التربيه الرياضيه جامعه كفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على علاقة دافعية الإنجاز والإبداع المهني لدرس التربية الرياضية، استخدم المنهج الوصفي، لتطبيق مقياسي دافعية الإنجاز والإبداع المهني لدرس التربية الرياضية (إعداد الباحثون). على (250) معلم، لإجراء الدراسة الأساسية، وعدد (50) معلم لإجراء المعاملات العلمية، وبعد تطبيق الدراسة الميدانية تم التوصل الى صلاحية مقياسي دافعية الإنجاز، والابداع المهني لدرس التربية الرياضية. توجد علاقة ارتباط موجبة عند مستوى معنوية 0.05 بين بعد التفوق والتميز المرجو تحقيقه من الدرس بمقياس دافعية الإنجاز وبين مقياس الابداع المهني في بعد التخطيط لعملية التعليم أثناء الدرس، وبعد التأهيل والصقل الذاتي، توجد علاقة ارتباط موجبة بين بعد القدرة على مواجهة المشكلات التي تقابل الدرس بمقياس دافعية الإنجاز وبين بعد التخطيط لعملية التعليم أثناء الدرس بمقياس الابداع المهني، لا توجد علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين بالعد الثالث القدرة على تحقيق أهداف الدرس ، والبعد الرابع القدرة على تحقيق الذات داخل درس التربية الرياضي، البعد الخامس القدرة على تحقيق القيم الاجتماعية داخل الدرس بمقياس دافعية الإنجاز وبين كل ابعاد بمقياس الابداع المهني وهي على الترتيب بعد التخطيط لعملية التعليم أثناء الدرس، تنفيذ عملية التعليم وإدارة الفصل، استخدام الوسائل التعليمية، التأهيل والصقل الذاتي، التقويم. لا توجد علاقة ارتباط بين البعد السادس تنفيذ الخطط الدراسية والعمل على نجاحها بمقياس دافعية الإنجاز وبين بعد التخطيط لعملية التعليم أثناء الدرس، تنفيذ عملية التعليم وإدارة الفصل، استخدام الوسائل التعليمية، التأهيل والصقل الذاتي، بمقياس الابداع المهني، توجد علاقة موجبة بين مقياس دافعية الانجاز ومقياس الابداع المهني لدرس التربية الرياضية من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية