تأثير الدمج في درس التربية الرياضية على تحسين مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية The effect of inclusion in physical education lessons on improving the self-concept of primary school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية تربية رياضية جامعة كفرالشيخ .محافظة كفرالشيخ

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على تاثير الدمج على تحسين مفهوم الذات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المعاقين ذهنيا والتحقق من ذلك تم اخذ عينه من 20 تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مدارس الدمج من مدرسة سعد زغلول فى محافظة كفرالشيخ وتم الاعتماد على مقياس كوبر سميث لتقدير الذات ترجمة عبد الفتاح والدسوقى ،1981،وتم تقسيم العينة الى مجموعتين مجموعة تجريبية تضم (10)تلميذ و تلميذة من الذين تعرضوا لبرنامج الانشطه الحركية المعدل ومجموعة ضابطة تضم (10)تلميذ وتلميذة من الذين لم يتعرضوا للبرنامج الانشطة الحركية المعدل توصلت الدراسة الى وجود فروق معنوية بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية ويرجع ذلك الى برنامج الانشطة الحركية المعدل كما اشارت النتائج الى عدم وجود فروق بين القياسيين البعدى والتتبعى للمجموعة التجريبية .وقامت هذة الدراسة على فكرة ان الدمج بين التلاميذ المعاقيين ذهنيا والاسوياء يمكن ان يحسن مفهوم الذات لدى الاطفال وخاصة المعاقيين ذهنيا ،ولذلك سعت الدراسة الى عمل برنامج الانشطة الحركية المعدلة خلال ثمان اسابيع بمعدل 16وحدة دراسية لمعرفة اثره على مفهوم الذات وعلى التفاعلات الاجتماعية على الاطفال المدمجين.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية