فعالية برنامج ترويحي باستخـدام السيكودراما لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية وتخفيــف حدة العدوانية لدى أطفال ما قبل المدرسة The effectiveness of a recreational program using psychodrama to develop some basic motor skills and reduce the severity of aggression among pre-school children.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة کفر الشيخ

2 مدرس بکليه التربيه الرياضيه

المستخلص

- تهدف الدراسة إلى تصميم برنامج ترويحي باستخدام السيكو دراما لتنمية بعض المهارات الحركية الأساسية وتخفيف حدة العدوانية لأطفال ما قبل المدرسة، استخدم الباحثان المنهج التجريبى وذلك لمناسبته لطبيعة الدراسة ، وتم اجراء البحث على عينة من مرحلة رياض الأطفال بمدرسة هدى الشعراوي التابعة لمديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ وقوامها( 30 ) طفلا بنسبة مئوية قوامها (37.5 %) وذلك من مجتمع الدراسة . وقد أسفرت نتائج الدراسة على :
- تصميم وبناء مقياس حدة العدوانية لأطفال ماقبل المدرسة .
- البرنامج الترويحى باستخدام السيكودراما له تأثير ايجابى في تنمية بعض المهارات الحركية الأساسية لدى الأطفال ما قبل المدرسة عينة الدراسة.
- البرنامج الترويحى باستخدام السيكودراما له تأثير ايجابى في تخفيف حدة العدوانية لدى الأطفال ما قبل المدرسة .
في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج يوصي الباحثان بما يلي:
1) تفعيل البرنامج الترويحى باستخدام السيكودراما المقترح لدى الأطفال فى جميع الروضات والمراكز والجمعيات المهتمة بتنمية الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
2) التوعية من خلال وسائل الإعلام بأهمية البرامج والأنشطة الترويحية باستخدام السيكودراما والتى تهدف إلى تنمية المهارات الحركية الاساسية لدى الأطفال
3) ضرورة نشر الوعي الثقافي لدى معلمات رياض الأطفال فيما يتعلق بأهمية البرامج الترويحية وأنشطتها المتنوعة للأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة.
4) عقد دورات تدريبية لتدريب معلمات الروضة على استخدام السيكودراما، وكيفية تصميم وتوظيف السيكودراما وفنياتها في تنمية الأطفال في مرحلة ما قبل المدرسة

الكلمات الرئيسية