فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات في تطوير التفكير الإبداعي والمستوى المهارى في بعض مهارات التمرينات الفنية الايقاعية The effectiveness of a program based on problem solving in developing creative thinking and skill level in some rhythmic artistic exercises skills

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث الى التعرف على فاعلية برنامج قائم على حل المشكلات في تطوير التفكير الإبداعي والمستوى المهارى في بعض مهارات التمرينات الفنية الإيقاعية، وتم تنفيذ البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العمدية والمتمثلة بطالبات الفرقة الأولى بكلية التربية الرياضية جامعة مدينة السادات والبالغ عددهن (140) طالبة تم تقسميهن الى مجموعتين بواقع (70) طالبات للمجموعة التجريبية و(70) طالبات للمجموعة الضابطة ايضاً، وقامت الباحثة بتحقيق التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات الطول والعمر والوزن وبعض عناصر اللياقة البدنية والذكاء والمهارات الحركية التي حددها الخبراء، فضلاً عن تحقيق التكافؤ في بطارية اختبار التفكير الإبداعي، وتم اجراء الاختبارات القبلية المتمثلة باختبارات المهارات الحركية وبطارية التفكير الإبداعي والتي تضم (6) اختبارات تقيس مكونات التفكير الإبداعي (الطلاقة، المرونة، الاصالة)، واعتمدت الباحثة على برنامجين تعليميين الاول بأسلوب حل المشكلات اذ قامت الباحثة بتصميمه وتطبيقه على المجموعة التجريبية، أما الثاني فتمثل بالأسلوب التقليدي (الأمري) المتبع في الكلية والذي تم تطبيقه على المجموعة الضابطة، ثم قامت الباحثة بإجراء الاختبارات البعدية المتمثلة باختبارات المهارات الحركية وبطارية اختبار التفكير الإبداعي فضلا عن اختبارات التشكيلات الحركية الاختيارية، وتوصلت الباحثة مجموعة من النتائج من أهمها ان البرنامج القائم على أسلوب حل المشكلات اثبت فاعليته في متغيرات الدراسة (التفكير الإبداعي ومستوى الأداء المهاري) في التمرينات الفنية الإيقاعية، وكذلك البرنامج القائم على الأسلوب التقليدي اثبت فاعليته في متغيرات الدراسة (التفكير الإبداعي ومستوى الأداء المهاري) في التمرينات الفنية الإيقاعية ولكن بدرجة اقل البرنامج القائم على أسلوب حل المشكلات

الكلمات الرئيسية