حقيبة تدريبية إلکترونية لتنمية مهارات تطوير المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس An e-training package to develop the skills of developing electronic courses among faculty members

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية-جامعة العريش

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على أثر الحقيبة التدريبية في تنمية مهارات تطوير المقررات الإلکترونية لدى أعضاء هيئة التدريس -کلية التربية الرياضية – جامعة العريش، واستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، وتمثلت عينة البحث في أعضاء هيئة التدريس بالکلية وقد بلغت (40 عضواً وعضوة)، تم تقسيمهم إلي (20) عضواً لإجراء التجربة الأساسية، و(20) عضواً لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وقد تم استخدام المنصة التعليمية (Microsoft Teams) لتنفيذ إجراءات الدراسة، وقد تم تدريب أعضاء هيئة التدريس على إنتاج المقررات الإلکترونية باستخدام المنصة التعليمية (Moodle)، وتم إجراء ثلاث قياسات (قبلي-بيني-بعدي)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسات ( القبلي- البيني – البعدي)، في مهارات تطوير المقررات الإلکترونية لدى المجموعة التجريبية،کما يوجد أثر دال إحصائياً للحقيبة التدريبية في تنمية مهارات تطوير المقررات الإلکترونية لدى المجموعة التجريب ويوصي الباحث بضرورة الاهتمام بالکشف عن الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس، وکذلک 3- الاستفادة من الحقائب التدريبية والتعليمية الإلکترونية في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية المختلفة لدى أعضاء هيئة التدريس.

الكلمات الرئيسية