تأثير برنامج تأهيلي لتطوير الکفاءة الوظيفية لإصابة التهاب مفصل الکتف لدى ناشئي سباحة الدولفين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضيه جامعة دمياط

2 کلية التربية الرياضية جامعة دمياط

المستخلص

يعد ميدان التربية الرياضية من أهم الميادين الخصبة التي تحتوي على العديد من المشکلات التي تتطلب القيام بالمزيد من البحوث العلمية المتخصصة التي تساير کل مجالات التربية الرياضية والبدنية من أجل التطوير العلمي للوصول لأهم المستويات العلمية في کافة مختلف الأنشطة الرياضية.
ويعتبر مفصل الکتف هو أکثر المناطق إصابة لدى السباحين، حيث تم تسمية هذه الشکاوى المتکررة من آلام الکتف باسم "کتف السباحين" دون إشارة محددة إلى أسباب وآليات الألم. حيث يمکن أن تساعد معرفة أسباب هذه الآلام المتکررة بکتف السباحين الأطباء وأخصائي التأهيل والمدربين في تطوير استراتيجيات إعادة التأهيل والحد من هذه الآلام المتکررة.
يهدف البحث اٍلي التعرف على تأثير برنامج تأهيلي على إلتهاب مفصل الکتف لدى ناشئي سباحة الدولفين، واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي باتباع التصميم التجريبي ذو القياسات القبلي والبعدي لمجموعه تجريبية واحده، وکانت عينة الدراسة (١١) سباح من مصابي إلتهاب مفصل الکتف، أعمارهم من (١٣:١١) سنة، ولجمع البيانات والمعلومات وتحديد متغيرات الدراسة استخدمت الباحثة إختبار قياس قوة العضلات واختبار قياس المدى الحرکي، وکانت أهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي والبعدي في متغير القوة البدنية والمدى الحرکي لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية