تأثير التغذية الراجعة علي مستوي أداء مهارة تنفيذ درس التربية الرياضية للطالبات المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستــاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية بنات - جامعة حلوان.

2 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة کفرالشيخ.

3 باحثة ماجستير بقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة کفرالشيخ

المستخلص

ن التغذية الراجعة من العوامل الهامة فى تعديل العملية التعليمية فى سبيل المحافظة على جودة المدخلات وتصحيحها أولا بأول ، ويمکن بسهولة أن نلاحظ تأثيرها الهام إذا ما کانت التغذية سلبية ، والتغذية الرجعية تأخذ أشکالا مثل استفاهم المتعلم ، تساؤلاته وتصحيح الاخطاء وهى أشکال ظاهرية تعتبر إطار التعديل فى المدخلات الناتجة عن التغذية الرجعيةو يهدف البحث إلى :
-         أولاً : معرفة تأثير إستخدام التغذية الراجعه بمعرفة الأداء على تحسين المهارات التدريسية لطالبات الکلية من حيث ( التنفيذ).
-         ثانياً: بناء إستمارة لتقويم المهارات التدريسية لطالبات التربية العملية الخاصة بتنفيذ وتقويم الدرس وإدارة الفصل .

نقاط رئيسية

طرق التدريس

الموضوعات الرئيسية


إن التغذية الراجعة من العوامل الهامة فى تعديل العملية التعليمية فى سبيل المحافظة على جودة المدخلات وتصحيحها أولا بأول ، ويمکن بسهولة أن نلاحظ تأثيرها الهام إذا ما کانت التغذية سلبية ، والتغذية الرجعية تأخذ أشکالا مثل استفاهم المتعلم ، تساؤلاته وتصحيح الاخطاء وهى أشکال ظاهرية تعتبر إطار التعديل فى المدخلات الناتجة عن التغذية الرجعية

  1. قائمة المراجع :

    أولاً : المراجع العربية :

    1. 1.     

    أحمد أمين فوزى (1994م)

    :

    1. علم النفس الرياضى – مبادئه وتطبيقاته ، الفنية للطباعة والنشر ، الإسکندرية .
    2. 3.     
     

    أحمد ذکى حسين (1986م)

    :

    1. تأثير بعض التمرينات المقترحة لتنمية الإدراک الجسمى الحرکى على مستوى الأداء فى الجمباز ، رسالة دکتوراه غير منشورة کلية التربية الرياضية بنين بالهرم جامعة حلوان.
    2. 5.     
     

    أحمد مــــــــاهر انــــور ،علي محمد عبد المجيد  ، إيمان احمد مــــــــاهر (2007م)

    :

    1. التدريس في التربية الرياضية بين النظرية والتطبيق"  ,دار الفکر العربي, القاهرة .
    2. 7.     
     

    اشرف رشاد شلبي (2006)

    :

    الخجل الموقفى لدى طلاب التربية العملية بکلية التربية الرياضية جامعة طنطا وعلاقته ببعض المتغيرات, مجلة جامعة المنوفية للتربية البدنية والرياضة

    1. 8.     

    آيه نبيل السيد علام (2019)

    :

    1. أثر مستوى التغذية الراجعة فى بيئة التعلم المعکوس لتنمية مهارات إنتاج واستخدام برامج التدخل المصور لدى الطلاب المعلمين شعبة تربية خاصة ، کلية التربية قسم تکنولوجيا التعليم ، جامعة حلوان.
    2. 10.            
     

    حسن أحمد الشافعى (2001م)

    :

    1. الموسوعة العلمية فى إدارة وفلسفة التربية البدنية والرياضية ،الجزء السادس ، مکتبة ومطبعة الإشعاع الفنية ، الاسکندرية .
    2. 12.            
     

    حسن سيد معوض (1978م)

    :

    1. طرق التدريس فى التربية الرياضية ، ط4، القاهرة دار الفکر العربى .
    2. 14.            
     

    صلاح الخراشى (1988م)

    :

    1. ادراک المعلم لخصائص محتوى الهندسة للصف الثامن من التعليم الأساسى وأثر ذلک على تنفيذ المنهج الکتاب السنوى فى التربية وعلم النفس المجلد (15) دار الثقافة الطباعة ، القاهرة.
    2. 16.            
     

    عبد الرحمن محمد عوض (2000م)

    :

    1. تقويم مستوى المهارات التدريسية لمعلمى المرحلة الإبتدائية الأزهرية فى تدريس مادة العلوم کلية التربية جامعة الأزهر .
    2. 18.            
     

    عبد الرحمن محمد قلاونية (2019م)

    :

    1. منهج إلکترونى مقترح لتطوير الکفاءة التدريسية لمعلمى التربية الرياضية بالمرحلة الابتدائية بمحافظة بور سعيد ، کلية التربية الرياضية ،قسم مناهج وطرق التدريس ، جامعة بور سعيد.
    2. 20.            
     

    محمد سيد عزت (2018م)

    :

    1. دور التوجية الفنى للتربية الرياضية فى إعداد طلاب التدريب الميدانى، کلية التربية الرياضية ،قسم مناهج وطرق التدريس ، جامعة بنى سويف.
    2. 22.            
     

    مصطفى عبد السميع محمد (1999م)

    :

    1. تکنولوجيا التعليم ، دراسات عربية ، مرکز الکتاب للنشر ، القاهرة .
    2. 24.            
     

    مکارم حلمى أبو هرجه ، محمد سعد زغلول  (2000م)

    :

    1. موسوعة التدريب الميدانى للتربية الرياضية ، مرکز الکتاب للنشر ، المنيا .
    2. 26.            
     

    مسيره الکيلانى العجيلي عاشور(2018م)

    :

    1. تأثير التغذية الراجعة باستخدام الوسائط التکنولوجية على بعض جوانب التعلم لکرة السلة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بليبيا، کلية التربية الرياضية للبنات – قسم مناهج وطرق تدريس ،جامعة الإسکندرية.
    2. 28.            
     

    ناصر خليل الصادق داود (1998م)

    :

    1. تأثير إستخدام التغذية الراجعة على تحسين مستوى الأداء الحرکى للتلويح الجانبى الدائرى على عش الغراب ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية الرياضية للبنين بالقاهرة ، جامعة حلوان .

    ثانياً : المراجع الأجنبية:

    Evaluation to improve Learning, Mccraw Hill Ny .

    :

    Bloom B., et al., (1981)

    1. 30.  

    The Integrated Model Of Smartphone Adoption: Hedonic And Utilitarian Value Perceptions Of Smartphones Among Korean College Student, Department Of Mass Communication Konkuk University.

    :

    Heasun Chun, Daejoong Kim  , Hyunjoo L   Lee (2012)

    1. 31.  

    The Effects of Immediate Feedback Using a Student  Response System on Math Achievement  of  Eleventh Grade Student s, (Doctoral  dissertation). Retrieved from Proquest Dissertations and Theses database.

    :

    Manuel, Austin K. (2015)

    1. 32.  

    Teacher performance competencies for vocational preparation, master's degree.

    :

    Miler Fsn And Siyn Practias, (2000)

    1. 33.  

    The Effect of different Schedules of Feedback (KR) on the Manegment Time of Physical Eduction Student Teachers During Teaching Practice,  University of Northern Colorado.

    :

    Smith, David., (1991)

    1. 34.  

    Foundations of physical education and sport, 13 edition, WCB, McGraw-hill, Boston.

    :

    Wuest,D.A & Bucher,C.A., (1999)

    1. 35.  

    Physical Fitness and Athletic Performance, Second edition, Longman, London and New York

    :

    Watson, A. W S (1995)

    1. 36.  

    ثالثاً : شبکة المعلومات الدولية:

    37. http://drgawdat.edutech-portal.net/archives/13600.2016

    38. emag.mans.edu.eg