تأثير استخدام الموديول التعليمي على شکل الأداء الفني لمهارة التمرير من أعلى في الکرة الطائرة The effect of using the educational module on the form of technical performance of the skill of passing from above in volleyball

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس والتدريب الميداني ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة کفرالشيخ.

2 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة کفرالشيخ.

3 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس ــ کلية التربية الرياضية ــ جامعة کفر الشيخ.

المستخلص

ان للحاسب الالي دور إيجابي للعملية التعليمية من خلال مساعده المتعلم علي فهم وادراک جوانب المهارة المقدمة اليه وان استخدام الکمبيوتر في تعلم مهاره التمرير من اعلي في کره الطائرة ربما يکون له الأثر الأکبر والفاعلية علي رفع مستوي القدرة علي الادراک وتصور وتذکر الطالبه  للأداء المهارى بصوره جذابه وبشکل مناسب مما يؤدي الي حدوث التغذية الراجعة اثناء عمليه الأداء المهارى والتي قد تؤدي الي حدوث التحسن في هذا الاداء المهارى مع تنميه الجوانب المعرفية لهذه الرياضة .وقد لاحظت الباحثة ان تعلم المهارات الأساسية لکره الطائرة داخل المدارس  يعتمد علي الشرح اللفظي مع النموذج والتي يقوم فيها المعلم بشرح المهارة لفظيا وعرض نموذج للمهارة بنفسه الامر الذي قد لا يتابع البعض  الشرح او رؤيه النموذج رؤيه  کامله مما قد يؤدي الي ضعف في أداء التلاميذ لتلک النموذج بالطريقة الصحيحة وهذا يؤثر علي أداء بعض المهارات الأساسية لکره الطائرة لتلاميذ الصف الثاني الاعدادي.
 لذلک ارادت الباحثة دراسه تاثير الموديول باستخدام الحاسب الالي علي شکل الاداء الفني لمهاره التمرير من اعلي للامام في الکره الطائره، ولقد استخدمت الباحثه المنهج التجريبي ذات تصميم مجموعه واحده تجريبيه ذات الاختبارات القبليه والبينيه والبعديه  مستخدمه الوسائل التعليميه من خلال بناء موديولات تعليميه بالحاسب الالي لتحقيق اهداف الدراسه ،واستخدمت المعاملات الاحصائيه المناسبه في استخراج النتائج الذي توصلت اليها الي وجود فروق معنويه بين الاختبار القبلي والبيني والبعدي  لصالح القياس البعدي في تعلم مهاره التمرير من اعلي للامام في الکره الطائره .




The computer has a positive role in the educational process by helping the learner to understand and realize the aspects of the skill presented to him, and that using the computer to learn the skill of passing from above in volleyball may have the greatest and most effective impact on raising the level of the ability to perceive, visualize and remember the student for the skill performance in an attractive and attractive manner. appropriate, which leads to the occurrence of feedback during the process of skill performance, which may lead to an improvement in this skill performance with the development of the cognitive aspects of this sport. verbal skill and display a model of the skill himself which may notSome follow the explanation or see the model in full, which may lead to a weakness in the students’ performance of that model in the right way, and this affects the performance of some basic volleyball skills for the second year middle school students.




 Therefore, the researcher wanted to study the effect of the module using the computer on the form of technical performance of the skill of passing from top to front in the volleyball. Appropriate statistical coefficients were used to extract the resultsSignificant differences between the pre-, inter- and post-test in favor of the post-measurement in learning the skill of passing from top to front in volleyball

نقاط رئيسية

طرق تدريس

الموضوعات الرئيسية