" فاعليه برنامج تربيه حركيه مقترح لتحسين بعض المهارات الانتقاليه لأطفال مرحله ماقبل المدرسه" **"Effectiveness of a Proposed Motor Education Program to Improve Selected Transitional Skills in Preschool Children"**

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية ؛ جامعه طنطا.

2 کلية التربية الرياضية - جامعة کفر الشيخ

3 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية , جامعة کفرالشيخ

4 كليه التربيه الرياضيه جامعه كفرالشيخ

10.21608/mkod.2025.358741.1525

المستخلص

يهدف البحث إلى تقيم برنامج تربيه حركيه مقترح ‏التعرف علي تأثيرة في مستوي بعض المهارات الانتقاليه لأطفال مرحله ماقبل المدرسه ، استخدم الباحثون المنهج التجريبى مستخدمين احدي التصميمات التجريبية وهو ‏التصميم التجريبي لمجموعتان احداهما تجريبيه والاخري ضابطه بطريقة القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة ‏الدراسة ، تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية وقد بلغ عددهم (34) طفلاً من رياض الأطفال بمدرسه الوحدة للتعليم الأساسي التابعه لاداره الحامول التعليميه والتابعه لمدريه التربيه والتعليم بمحافظة كفر الشيخ بنسبة مئوية (53%) من إجمالي مجتمع البحث حيث بلغ قوام العينة الأساسيه(26) طفل وطفله بالتساوي تم توزيعهم علي مجموعتين قوامها (13) لكل من المجموعة التجريبية والضابطة وقد تم إختيار عينة إستطلاعية بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث قوامها (8) أطفال من خارج العينة الأساسية لإيجاد المعاملات العلمية والتجارب الاستطلاعية عليهم وجدول (1) يوضح توصيف عينة البحث ، وإشتملت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية في متغير المهارات الإنتقالية قيد البحث ، البرنامج المقترح له تأثيراً علي الاطفال وإكسابهم العديد من المهارات الانتقالية قيد البحث ، نسبة التحسن للمجموعة التجريبية في إختبار (الجري 20م ) وقدرها (27.32) كأعلي نسبة تحسن، و في إختبار (المشي 15م ) وقدرها (5.12) كأقل نسبة تحسن.
Effectiveness of a Proposed Motor Education Program to Improve Selected Transitional Skills in Preschool Children
This study aimed to evaluate a proposed motor education program and its impact on the level of selected transitional skills in preschool children. The researchers employed an experimental methodology using a pre-post design with two groups: an experimental group and a control group, which was deemed appropriate for the nature of the study. The sample was purposefully selected and consisted of 34 children from Al-Wahda Basic Education School, affiliated with the Hamoul Educational Administration in Kafr El-Sheikh Governorate, representing 53% of the total research population.
The core sample included 26 children (13 in each group), equally distributed between the experimental and control groups. An exploratory sample of 8 children was randomly selected from outside the main sample to establish scientific validity and conduct pilot testing. Table (1) presents the sample description.
The results revealed statistically significant differences between the post-test means of the two groups in favor of the experimental group regarding the transitional skills under investigation. The proposed program positively influenced the children, helping them acquire various transitional skills. The highest improvement rate was recorded in the 20-meter running test (27.32%), while the lowest was in the 15-meter walking test (5.12%).
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية