برنامج تعليمي باستخدام الهيبر ميديا وتأثيره فى اكتساب بعض مهارات الإسعافات الأولية في الكشافة لأطفال الحلقة الاولي من التعليم الأساسي An educational program using hypermedia and its impact on acquiring some first aid skills in scouting for children in the first cycle of basic education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة کفر الشيخ

2 استاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة کفر الشيخ

3 جامعة کفرالشيخ - شارع الکليات- کلية التربية الرياضية

4 مناهج وطرق تدريس -كلية التربية الرياضية-جامعة كفر الشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الهيبر ميديا ومعرفة تأثيره على اكتساب بعض مهارات الإسعافات الأولية في الكشافة لأطفال الحلقة الاولي من التعليم الأساسي ، استخدم الباحثون المنهج التجريبي، باحدي التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة بطريقة القياس القبلي و البينى والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة البحث ، تم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية وعددهم (12) تلميذة من تلميذات مدارس على بن ابي طالب الابتدائية التابعة لادارة غرب المحلة بمحافظة الغربية للعام الدراسي (2022-2023) وتم أستبعاد عدد (2) تلميذه بنسبة مئوية ( 2.22% ) نظرا للغياب المتكرر ، كما تم إختيار (6) تلميذات بنسبة مئوية قدرها (6.66%) بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية كعينة للدراسة الإستطلاعية.
وقد أسفرت نتائج البحث الى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الهيبر ميديا له تأثيرا إيجابيا في اكتساب بعض مهارات الإسعافات الأولية لأطفال الحلقة الاولي من التعليم الأساسي و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس ( القبلي – البيني- البعدي ) في اكتساب بعض مهارات الإسعافات الأولية في الكشافة لصالح القياس البعدي.
ويوصى الباحثون بالإهتمام بتعليم مهارات الإسعافات الأولية لأطفال الحلقة الاولي من التعليم الأساسي و ضرورة استخدام البرنامج التعليمي باستخدام الهيبر ميديا بعد تقنينه لاكتساب بعض مهارات الإسعافات الأولية لأطفال الحلقة الاولي من التعليم الأساسي المقيدات بالتعليم الاساسي وذلك لما أثبته من نتائج إيجابية في البحث الحالية
The research aims to design an educational program using hypermedia and to evaluate its impact on acquiring certain first aid skills among scouts for children in the first cycle of basic education. The researchers utilized an experimental approach, applying one of the experimental designs, specifically the pre-test, post-test design for a single group, as it was appropriate for the nature of the study. A purposive sample of 12 students from the Ali Ibn Abi Talib Primary School, affiliated with the West Tanta Administration in Gharbia Governorate for the academic year (2022-2023), was selected. Two students were excluded due to frequent absences, representing a percentage of 2.22%. Additionally, six students were randomly selected from the research population, outside of the main sample, for exploratory study purposes, constituting 6.66%.
The results of the research indicated that the proposed educational program utilizing hypermedia has a positive effect on acquiring certain first aid skills for children in the first cycle of basic education. Statistically significant differences were found between the pre-test, mid-test, and post-test measurements concerning the acquisition of first aid skills among scouts, favoring the post-test.
The researchers recommend prioritizing the teaching of first aid skills to children in the first cycle of basic education and emphasize the necessity of employing the educational program using hypermedia after its validation to enhance the acquisition of certain first aid skills for these children, given the positive results evidencing its effectiveness in the current study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية