تأثير برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الألى على اكتساب بعض مهارات التقاليد الكشفية للأطفال من (7-11) سنة The effect of an educational program using the computer on the acquisition of some Scouting tradition skills for children aged (7-11) years

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مناهج وطرق تدريس -كلية التربية الرياضية-جامعة كفر الشيخ

2 قسم الترويح الرياضي -کلية التربية الرياضية - جامعة کفر الشيخ

3 استاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة کفر الشيخ

4 جامعة کفرالشيخ - شارع الکليات- کلية التربية الرياضية

المستخلص

يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام الحاسب الآلي ومعرفة تأثيره في اكتساب بعض مهارات التقاليد الكشفية للأطفال من (7-11) سنة وقياس مدى تأثيره من خلال الاتي (اكتساب بعض المعلومات عن مهارات التقاليد الكشفية التطبيقية للمجموعة التجريبية)، استخدم الباحثون المنهج التجريبي، بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية واحدة بطريقة القياس القبلي والبعدي وذلك لملائمته لطبيعة البحث ، تم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من تليمذات مدرسة طلعت حرب للعام الدراسي (2022-2023) من مجتمع البحث والبالغ قوامها (12) تلميذة بنسبة قدرها (13.33%) وتم أستبعاد عدد (2) تلميذات بنسبة مئوية (2.22%) نظرا للغياب المتكرر ، كما تم إختيار(6) تلميذات بنسبة مئوية قدرها (6.66%) بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية كعينة للدراسة الإستطلاعية.
وقد أسفرت نتائج البحث الى أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الحاسب الآلي تأثيرا إيجابيا علي تعلم بعض مهارات التقاليد الكشفية لدي عينة البحث من الأطفال من (7-11) سنة ، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس ( القبلي– البيني- البعدي) في المهارات الكشفية في اكتساب بعض المعلومات عن مهارات التقاليد الكشفية التطبيقية لصالح القياس البعدي.
ويوصى الباحثون بضرورة الإهتمام بتعليم مهارات التقاليد الكشفية للأطفال من (7-11) سنة والتي تعمل علي تفريغ الطاقة العدوانية لديهم بطريقة مشروعة وضرورة استخدام برمجية الكمبيوتر التعليمية في تعلم بعض مهارات التقاليد الكشفية الاطفال وضرورة إجراء دراسات مشابهة باستخدام برامج مختلفة على عينات من مراحل سنية مختلفة وعلى أنشطة رياضية أخرى.
The research aims to design an educational program using computers and to assess its impact on acquiring certain scouting skills among children aged 7 to 11 years. The study measures the extent of this impact through the acquisition of information regarding practical scouting skills by the experimental group. The researchers employed an experimental methodology, utilizing a pretest-posttest design suitable for the nature of the study.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية