المهرجانات الترويحية وتأثيرها على التنمر لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي Recreational festivals and their impact on bullying among female students in the second year of basic education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية - جامعة کفر الشيخ

2 كلية الاداب جامعة كفرالشيخ

3 كلية تربية رياضية جامعة كفرالشيخ

4 الترويح الرياضي،كلية التربية الرياضية،جامعة كفرالشيخ،كفرالشيخ

المستخلص

يهدف البحث إلي التعرف علي تأثير المهرجانات الترويحية على بالتنمر لدى تلميذات الحلقة الثانية من التعليم الاساسي ، استخدم الباحثين المنهج التجريبي نظرا لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبي لمجموعة تجريبية ، وذلك لمناسبته لطبيعة هذه الدراسة ، تم إختيار عينة الدراسة الأساسية بالطريقة العمدية من تلميذات المقيدات بالصف الاول بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي بإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ للعام الدراسي (2022-2023) من مجتمع الدراسة والبالغ قوامها (12) تلميذة ، كما تم إختيار (12) تلميذات بالطريقة العشوائية من نفس مجتمع الدراسة وخارج عينة الدراسة الأساسية كعينة للدراسة الإستطلاعية .
وقد أسفرت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطي القياس القبلي والبعدي في بعض السلوكيات الشخصية لصالح المجموعة التجريبية مما يدل على تحسن السلوكيات الشخصية لدى عينة الدراسة ، و للبرنامج المقترح تأثيراً إيجابياً في تعديل سلوك التنمر حيث كانت أعلى نسبة تعديل في التنمر الالكترونى وقدرها (31,02) وأقل نسبة تعديل كانت في التنمر اللفظي وقدرها (28.03%) ، تم تصميم استمارة قياس بعض السلوكيات الشخصية التكوين وينقسم الى التنمر (اللفظى-الالكتروني) لدى التلميذات المقيدات بالصف الاول بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي بإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ .
ويوصى الباحثين بضرورة استخدام برنامج المهرجانات الترويحية المقترح بعد تقنينه لتعديل سلوك التنمر (اللفظى – الالكترونى ) لدى التلميذات المقيدات بالتعليم الاساسي وذلك لما أثبته من نتائج إيجابية في الدراسة الحالية ، و نشر ثقافة أهمية برنامج المهرجانات الترويحية للتلميذات المقيدات بالصف الاول بالحلقة الثانية من التعليم الاساسي بإدارة دسوق التعليمية بمحافظة كفر الشيخ لتعديل سلوك التنمر (اللفظى – الالكترونى ) لدى تلميذات بجميع المراحل التعليمية ،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية