متطلبات تطوير التنمية المستدامة للمرشدات العاملين بالمعاهد الأزهرية في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 Requirements for developing sustainable development for female guides working in Al-Azhar institutes in light of Egypt’s vision for education 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية جامعة طنطا

2 استاذ المناهج وطرق التدريس - کلية التربية جامعة کفر الشيخ

3 کلية التربية الرياضية جامعة کفرالشيخ

4 إدارة المحله الكبرى الأزهرية

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
متطلبات تطوير التنمية المستدامة للمرشدات العاملين بالمعاهد الأزهرية في ضوء رؤية
مصر للتعليم 2030

یعد التعلیم أساس النمو ،ولكن العلم وحده لن یكون مفیدًا ما لم یكن متطورا ومتواكبًا مع حركة ودینامیكیة الحیاة الجدیدة والتكنولوجیا الآخذة في التنامي ، ومن هذا المنطلق كان لزاما على الدولة المصریة أن تسیر في ركاب هذا التطور إن أرادات بلوغ هدفها. تطوير المناهج هو نظرة مستقبلية للسياسة العامة إنما يستهدف خلق صورة جديدة لمواطني المستقبل اللذين سيشاركون في بناء مستقبل أفضل للوطن، فلم يعد من المقبول أن تتخلف المناهج عن مجريات الأمور من حولها، وتسير بخطوات وئيدة مترددة على طريق الإصلاح والتطوير. لذلك نجد أن التنمیة المهنیة للمرشدات العاملين في القطاع الأزهري تعتبر مدخل أساسي للتحقیق أهداف منظومة التعلیم الجدیدة 2030٠ والاستراتیجیة المثلى لتطویر فكر المعلم لیتناسب مع لغة العصر، وتفتح قنوات اتصال فعالة مع جیل الیوم ، فبدون تطویر فكر المعلم وتجدیده لن یوجد إصلاح أو تحسین لأى منظومة تعلیمیة ، لأنه یمثل العمود الفقري لنجاح المنظومة ، فالتنمیة المهنیة تمكن المعلم من تحسین كفاءته المهنیة فى عملیة التدریس لتلامیذه ، وفى تأهیله لمواجهة ما یستحدث من تطورات. وتجدیدات تربویة فى مجال عمله ؛ . وكان هدف البحث التعرف علي متطلبات تطوير التنمية المستدامة للمرشدات العاملين بالمعاهد الأزهرية في ضوء رؤية مصر للتعليم 2030 وتم استخدام المنهج الوصفي و بلغ العدد الكلى للمجتمع (228) معلمة من القائمات على التدريس بالمعاهد الازهرية ببعض المناطق الازهرية على مستوى الجمهورية.وكانت اهم النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية كما تراوحت الأهمية النسبية للمحور ما بين (100.00% إلى 95.833%)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية