تأثير إستراتيجية معرفية بإستخدام التنظيم الهرمى على زيادة إكتساب التحصيل المعرفى لطالبات كلية التربية الرياضية بنات The effect of a cognitive strategy using- hierarchical organization on increasing the cognitive achievement of female students at the College of Physical Education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان

المستخلص

يهدف هذا البحث التعرف على تأثيرإستخدام إستراتيجية معرفية عن طريق خرائط المفاهيم الهرمية لطالبات كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان فى زيادة إكتساب التحصيل المعرفى لمقرر طرق تدريس التربية الرياضية 3 وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة وقد تمثل مجتمع البحث فى طالبات كلية التربية الرياضية بنات جامعة حلوان ، الفرقة الرابعة تخصص شعبة التعليم للفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2023/2024 واشتملت العينة على عدد (200) طالبة وتمت العينة الاستطلاعية على عدد (20) طالبة والعينة الأساسية (180) طالبة ،
تم تقسيمهن الى (90) طالبة للمجموعة التجريبية يتم التدريس لها عن طريق إستخدام إستراتيجية خرائط المفاهيم الهرمية و(90) طالبة للمجموعة الضابطة ، يتم التدريس لها بالطريقة التقليدية المتبعة فى التدريس ( مجموعة العرض والشرح ) واهم ادوات جمع البيانات هو الاختبار المعرفى الذى تم تصميمه المكون من (20) سؤال وتم استخدامه فى القياس القبلى والبعدى للمجموعتين وإستبيان لمعرفة التأثير الوجدانى لاستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم (10) عبارات والذى تم تطبيقه على المجموعة التجريبية فقط بعد الانتهاء من تنفيذ البرنامج ، وقد توصلت اهم النتائج الى ان إستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم ساهم بطريقة إيجابية وفعالة في زيادة إكتساب التحصيل المعرفى لدى المجموعة التجريبية لعينة البحث وان إستخدام تلك الإستراتيجية حقق نتائج أفضل في القياسات البعدية للمجموعة التجريبية عن المجموعة الضابطة في إكتساب التحصيل المعرفى للطالبات ، وان لإستخدام استراتيجية خرائط المفاهيم التأثير الوجدانى الايجابى على طالبات عينة البحث التجريبية .

الكلمات الرئيسية

{"sdg_fld":["4","5"]}

الموضوعات الرئيسية