تأثير استخدام بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التفاعل بين نمطي المثيرات البصرية (رمزية-واقعية) ومستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة-المنخفضة) في تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية في كرة السلة لدى طلاب كلية التربية الرياضية The effect of using an electronic learning environment based on the interaction

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية-جامعة العريش

2 كلية التربية الرياضية-جامعة العريش

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التفاعل بين نمطي المثيرات البصرية (رمزية-واقعية) ومستوى السرعة الإدراكية (المرتفعة-المنخفضة) في تنمية التحصيل المعرفي وبعض المهارات الأساسية لكرة السلة لدى طلاب كلية التربية الرياضية، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي باستخدام التصميم التجريبي (2*2) ذو أربع مجموعات تجريبية، وتمثلت عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من طلاب المستوى الأول بكلية التربية الرياضية بنين -بنات جامعة العريش، حيث بلغ العدد الكلي للعينة الأساسية (60 طالباً)، وقام الباحثان باختيار (10 طلاب) من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية لإجراء الدراسة الاستطلاعية، وقام الباحثان بتطبيق بيئة التعلم الإلكترونية التي تحتوي على المحتوى التعليمي والتي تم إعدادها من خلال المنصة التعليمية google classroom، تم تصنيف أفراد عينة البحث إلى أربع مجموعات تجريبية في ضوء المتغير التصنيفي (مستوى السرعة الإدراكية)، والمتغير التجريبي (نمطي المثيرات البصرية)، وقد توصلت نتائج البحث إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعات التجريبية في مستوى أداء بعض المهارات الأساسية لكرة السلة نتيجة التفاعل بين نمطي المثيرات البصرية، واختلاف مستوى السرعة الإدراكية ببيئة التعلم الإلكترونية.

الكلمات الرئيسية