التفكير الايجابي وعلاقته بالتدفق النفسي والقدرة على مواجهة الضغوط لدى طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة العريش Positive thinking and its relationship to psychological flow and the ability to cope with stress among students of the Faculty of Physical Education at Al-Arish University

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة العريش - كلية التربية الرياضية

المستخلص

يعد العقل البشري محورا لتطور العملية التعليمية, كما يعد نقطة اهتمام العديد من الباحثين المهتمين بتطوير المنظومة التربوية ، فالمتعلم هو موضع اهتمام العديد من الأنظمة التربوية فنتطلع جميعا من خلال العمل الجامعي إلى خلق فرد متعلم متميز يهدف البحث إلي محاولة تسليط الضوء على أهمية التفكير الايجابي وعلاقته بالتدفق النفسي والقدرة على مواجهة الضغوط لدى طلاب كلية التربية الرياضية بجامعة العريش، وكانت أهم النتائج أن طلاب كلية التربية الرياضية الفائقين دراسيا و المميزين رياضيا يمتعون بمستوى عال من مهارات التفكير الإيجابي والتدفق النفسي والقدرة على مواجهة الضغوط، كماتوجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيا عند مستوى0.05بين مهارات التفكير الإيجابي والتدفق النفسي والقدرة على مواجهة الضغوط، وجاءت أهم التوصيات بضرورة توجيه الطلاب للتفكير بطريقة إيجابية ونظرة ثاقبة للمستقبل تحمل الثقة في قدراتهم وفي أنفسهم على بذل الجهد والمثابرة في العمل والكفاح من أجل إحراز النجاح، وتصميم برامج توجيهية إرشادية لزيادة الخبرات التي من شأنها أن تزيد من قدرة الطلاب على امتلاك مهارات التفكير الإيجابي والتدفق النفسي والقدرة على مواجهة الضغوط.

الكلمات الرئيسية