تأُثير نمطي الدعم التعليمي (الثابت-المرن) المقدمين عبر بيئات التعلم الإلكترونية في تنمية الدافعية للتعلم وبعض مهارات كرة اليد لدى طلاب كلية التربية الرياضية The effect of the two types of educational support (fixed and flexible) provided through electronic learning environments in developing motivation for learning and some handball skills among students of the Coll

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية الرياضية-جامعة العريش

2 كلية التربية الرياضية-جامعة العريش

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير نمطي الدعم التعليمي (الثابت-المرن) المقدمين عبر بيئات التعلم الإلكترونية في تنمية بعض المهارات الأساسية لكرة اليد والدافعية للتعلم لدى طلاب المستوى الأول بكلية التربية الرياضية-جامعة العريش، واستخدم الباحثان المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لثلاث مجموعات واحدة ضابطة واثنتان تجريبيتان، وتمثلت عينة البحث في طلاب المستوى الأول بالكلية وبلغت (30 طالب)، وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات (10 طلاب) لكل مجموعة، واعتمد الباحثان على بناء بيئة تعلم من خلال المنصة التعليمية (Microsoft Teams) لتنفيذ إجراءات الدراسة، وتم تصميم قناتين تعليميتين داخل المنصة التعليمية واحدة لكل نمط من أنماط الدعم التعليمي، كما استخدم الباحثان مقياس الدافعية للتعلم لقياس مدى تقدم الطلاب في مستوى الدافعية للتعلم، وقد توصلت نتائج البحث إلى تفوق طلاب المجموعة التجريبية الثانية الذين قُدِم لهم نمط الدعم التعليمي المرن على طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين النمط الثابت للدعم التعليمي، وأيضاً تفوقوا على طلاب المجموعة الضابطة، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم مساهمة أسلوب الشرح والعرض في تنمية دافعية المتعلمين تجاه عملية التعلم.

الكلمات الرئيسية