تأثير استراتيجية سكامبر على مهارات التفكير الناقد ومستوى الأداء في العروض الرياضية The influence of scamper strategy on critical thinking skills and the level of performance in sports shows

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

تسعى النظم التربوية الحديثة إلى الارتقاء بالعملية التعليمية من ثقافة الحفظ والتلقين إلى ثقافة الإبداع والتفكير، وذلك بغية إعداد الطلبة لمواكبة التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية التي نعيشها اليوم في بداية القرن الواحد والعشرين، ومن هنا أصبحت هذه النظم تضع على سلم أولوياتها تنمية مهارات التفكير لدى طلابها في مختلف المراحل التعليمية وإكسابها القدرة على حل المشكلات وصنع القرارات، مما سيمكنهم من التعامل بفعالية ونجاح مع أي نوع من المعارف والمعلومات أو المتغيرات التي يأتي بها المستقبل.
ويحتل التعليم الجامعي في الوقت الحاضر مساحة كبيرة على خارطة أولويات واهتمامات المسئولين لما له من دور حيوي وحاسم في حياة الشعوب والمجتمعات، باعتباره أحد بيوت الخبرة ومصادر المعرفة، فهو أداة فعالة للتعامل والتكيف مع المتغيرات المتسارعة التي يعيشها العالم اليوم، فلم تعد المعرفة غاية في حد ذاتها بل التركيز على المفهوم الوظيفي لها، لذا أصبحت الجامعات إثر ذلك مُطالبة بالاستجابة والتفاعل مع ظروف ومتطلبات مجتمعاتها من خلال نشر المعارف العلمية والتقنية عن طريق التدريس الجامعي الفعال الذي لا يقوم على الحفظ والتلقين والتلقي السلبي، بل يعتمد على النقاش والحوار الفكري والفهم والتحليل والنقد والاستنتاج والابتكار وهو ما يستند عليه التفكير الناقد.
The research aims to identify the impact of using scamper strategy on the critical thinking skills and the level of performance in sports shows among female students. the researcher used the experimental method using the design with two experimental and control groups, and the research sample was selected from the students of the fourth group at the Faculty of physical education, girls of Zagazig University, the sample size was (80) female students, (20) of whom were randomly drawn as a survey sample, (60) female students for the basic research sample divided equally by the experimental and control groups, The results showed that the use of scamper strategy and traditional learning contributed to the improvement of both (critical thinking skills-the level of performance in sports Shows) and the experimental group that used scamper strategy outperformed the control group, the researcher recommended the need to use scamper strategy in educational content as a method of training or in the design of activities..

الكلمات الرئيسية