تأثير تدريبات الكروس فيت على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء للاعبى الكاتا في رياضة الكاراتيه - The effect of crossfit training on some physical variables and the performance level of kata players in karate

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التدريب الرياضى کلية التربية الرياضية جامعة کفر الشيخ

المستخلص

في ضوء توجه الدول للإهتمام بالرياضة لما تحققه من تقدم علمى في تكوين المجتمع والأجيال سواء من الناحية الجسمانية أو العقلية أو النفسية أو الإجتماعية , والذى يصب بخدمة الإنجاز الرياضى بشكل عام, ومن هنا بدأ الإهتمام بتنمية مفهوم التدريب الرياضى بصورة حديثة تعتمد على الإعداد الشامل والمتزن للاعب وذلك من خلال إستخدام الأساليب العلمية الحديثة من أدوات وأجهزة وطرق تدريب تساهم في رفع كفاءة اللاعب البدنية والمهارية والنفسية والذهنية.
وﺭﻴﺎﻀﺔ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺘيه هي إحدى ﺭﻴﺎﻀـﺎﺕ ﺍﻟـﺩﻓﺎﻉ ﻋـﻥ ﺍﻟﻨﻔﺱ ﻭﺍﻟتى ﺘﺘﻤﻴﺯ ﺒﺄﺴﺎﻟﻴﺏ ﻓﻨﻴﺔ كثيرة ﻭﻤﻬﺎﺭﺍﺕ حركية ﻤﺘﻨﻭﻋـﺔ ﻭﺘﻌﺘﺒـﺭ اللكمات والركلات ﺒﺼﻭﺭﺓ ﻋﺎﻤﺔ ﻤﻥ ﺍﻟﺩﻋﺎﺌﻡ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻠﻬﻴﻜـل ﺍﻟﺘﻜـﻭﻴنى ﻷﺴﺎﺴـﻴﺎﺕ ﺭﻴﺎﻀـﺔ ﺍﻟﻜﺎﺭﺍﺘيه.
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير تدريبات الكروس فيت على بعض المتغيرات البدنية ومستوى الأداء للاعبى الكاتا في رياضة الكاراتيه ولقد أستخدم الباحث المنهج التجريبي تم اختيار عينة الدراسة فى لاعبى المستوى المحلى المسجلين فى الاتحاد المصرى للكاراتيه موسم 2022 – 2023 من 14- 16 سنة بمركز شباب بيلا - بمحافظة كفرالشيخ وبالغ عددهم 22 لاعب , وتم إستبعاد لاعبين منهم لعدم قدرتهم على الإنتظام طوال فترة البرنامج كشرط من شروط إختيار العينة , ليصبح عدد العينة 20 لاعب وتم تقسيمهم إلى مجموعتين عشوائياً 10 للمجموعة التجريبية , 10 للمجموعة الضابطة وكانت أهم النتائج تشير إلى:
1. أثر محتوى البرنامج التدريبى المقترح تأثير إيجابى فى متغيرات البحث "البدنية" بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية قيد الدراسة لصالح المجموعة التجريبية.
2. أثر محتوى البرنامج التدريبى المقترح تأثير إيجابى فى متغيرات البحث " مستوى أداء لاعبى الكاتا " بين القياسات البعدية للمجموعتين الضابطة والتجريبية قيد الدراسة لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية