تأثير برنامج أنشطة تفاعليه على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية وتنميه التواصل الاجتماعي والانتباه المشترك لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية الرياضية جامعة المنيا

المستخلص

تأثير برنامج أنشطة تفاعليه على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية وتنميه التواصل الاجتماعي والانتباه المشترك لدى الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد
يهدف هذا البحث الى تصميم برنامج أنشطه تفاعليه ومعرفة تأثيره على تعلم بعض المهارات الحركية الأساسية وتنميه التواصل الاجتماعي والانتباه المشترك لدى الأطفال ذو اضطراب طيف التوحد. وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام التصميم التجريبى ذو القياسات القبلية والبعدية لمجموعة واحدة على عينة مكونة من (9) اطفال من الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد البسيط تتراوح أعمارهم السنية ما بين (8 :12) بالمركز المصرى للتوحد بمدينة المنيا، ومن ادوات البحث، اختبار الذكاء (ستانفورد – بنية)، مقياس تشخيص الطفل التوحدي-CARS2-ST)) الإصدار الثاني، اختبارات المهارات الحركية الأساسية قيد البحث، استمارة تقييم مستوى الأداء للمهارات الحركية الأساسية قيد البحث،مقياس التواصل الاجتماعى،مقياس الانتباه المشترك، برنامج الأنشطة التفاعلية المقترح،وقد اسفرت النتائج الى:
ادى البرنامج المقترح باستخدام الأنشطه التفاعليه الى تحسن بعض المهارات الحركية الأساسية قيد البحث وتنميه التواصل الاجتماعي والانتباه المشترك لدى الأطفال ذو اضطراب طيف التوحد عينة البحث.

الكلمات الرئيسية