استراتيجيتان للتعلم التشاركى الإلكتروني("فكر-زاوج-شارك"، "جيجسو") وأثرهما في تنمية التفكير الناقد ومستوى التحصيل المعرفي و المهاري في ألعاب القوى لدى طلاب كلية التربية الرياضية جامعة الزقازيق Two online participatory learning strategies ("Think-Pair-Share", "Jigsaw") and their impact on the development of critical thinking and the leve

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية الرياضية جامعة العريش

2 كلية التربية الرياضية للبنين جامعة الزقازيق

المستخلص

تعد بيئة التعلم الإلكتروني والانترنت أرض خصبة لنمو بيئة التعلم التشاركى وبنائها بشكل فعال، حيث توفر وجود النواحي الاجتماعية للتعلم التشاركي من خلال بعض الأدوات المتاحة التي تتسم بالتشاركية والتي يمكن استغلالها وتوظيفها على ضوء التعلم التشاركي، حيث أن هذا النوع من التعلم قائم على تبادل المعلومات بين مجموعة من المتعلمين يشتركون معا في صياغة المناقشات أو إعادة تنظيم المواد أو المفاهيم لبناء علاقات جديدة بينهما، ومن خلال تشكيل وصياغة أفكار الدارسين بفكرهم وآرائهم الخاصة، وكذلك تلقي الرجع والتقويم من خلال زملائهم في الفريق ((Gewertz, 2012,p 6.
إن بيئات التعلم الإلكتروني المتاحة عبر الويب هي البيئات الوحيدة التي تشتمل جميع وسائل وأدوات الاتصال سواء المتزامن وغير المتزامن أو كليهما، وأيضاً جميع الوسائل البصرية اللفظية وغير اللفظية معاً في قالب تعليمي الكترونى متكامل، بما يلبى حاجات المتعلمين المختلفة والمتمايزة في التواصل والتفاعل مع المعلم أو مع أقرانهم عبر الويب وبما يحقق مستوى عال من التصور البصرى، والمعرفة البصرية، والتفاعلية والتعلم الاستكشافي، والإمكانات المتعددة لتعلم الأقران في مجموعات عبر وسائل الاتصال المتنوعة فى هذه البيئات (محمد المرادنى،2012، ص 45).
استراتيجية (فكر. زاوج. شارك): think,pair,share هي استراتيجية تستخدم لتنشيط ما لدى المتعلمين من معرفة سابقة للموقف التعليمي، وتستخدم هذه الاستراتيجية لإحداث رد فعل حول موضوع ما، فبعد أن يتم بشكل فردي التأمل والتفكير بالمشكلة أو الموضوع لبعض الوقت، إذ يقوم كل زوج من الطلاب بمناقشة أفكارهما لحل المشكلة معا ثم يشاركون زوجا آخرا من الطلاب في مناقشتهما حول نفس الفكرة، وتسجيل ما توصلوا اليه جميعا، ليمثل فكرا واحدا للمجموعة في حل المشكلة المثارة

الكلمات الرئيسية