تأثير استخدام شبکة التواصل الاجتماعي علي مستوي الأداء التدريسي لبعض مهارات الجمباز في التدريب الميداني

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم نظريات وتطبيقات الجمباز والتمرينات والعروض الرياضية کلية التربية الرياضية – جامعة مدينة السادات

المستخلص

ومن خلال عمل الباحثة في مهنة التدريس لطالبات کلية التربية الرياضية والإشراف علي التربية العملية لاحظت انخفاض المستوي المعرفي والمهاري للطالبات ومن خلال استخدام اختبار التحصيل المعرفي للمهارات الذي أعدته الباحثة وتم تطبيقه علي طالبات الفرقة الثالثة في بداية الفصل الدراسي الأول وقبل بداية التربية العملية قد بلغت نسبة تحصيلهم المعرفي ضعيفة ، وقد أرجعت الباحثة ذلک إلي عدم تحقيق الأهداف التربوية الموضوعة للمنهاج من خلال البرنامج التقليدي لتعليم مهارات الجمباز المقرر تدريسها لطالبات المرحلة الإعدادية ولاحظت الباحثة أن هناک العديد من الطالبات اللاتي لا يستطعن أداء المهارات الأساسية المقررة بالمنهج بالطريقة الصحيحة أثناء عملية التعليم ، وتري الباحثة أن عدم القدرة علي التعلم ناتج عن دراسة الجمباز لترم واحد فقط خلال العامين الجامعيين ولعدم کفاية عدد الساعات الإسبوعية وفترة الانقطاع الدراسية أثناء فترة جائحة کوفيد 19 (کورونا) وحيث تدرس الطالبة ساعة واحد أسبوعياً الأمر الذي لا يعطي الوقت الکافي للمعلمة لمراعاة الفروق الفردية وکذلک قد لا يتابع بعضهن الشرح أو يواجهن صعوبة في فهم أسلوب الأداء السليم للمهارة أو رؤية النموذج بشکل صحيح وبالتالي تنخفض دافعيتهن لتعلم المهارة والإلمام بها مما قد يؤثر في قدرتهن علي الأداء الحرکي ونظرا لان الجمباز من الأنشطة الحرکية التي تحتوي علي العديد من المهارات الأساسية

الكلمات الرئيسية