واقع المزيج التسويقي الموسع للمنتجات والخدمات الرياضية بأكاديميات كرة القدم The reality of the expanded marketing mix for sports products and services in football academies

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم الإدارة الرياضية والترويح، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية.

2 قسم الإدارة الرياضيةوالترويح، كلية التربية الرياضية للبنين، جامعة الإسكندرية

المستخلص

ساعد إنتشار أكاديميات كرة القدم في تقديم العديد من المنتجات والخدمات الرياضية، وصاحب ذلك وجود مشكلات تتعلق بالنشاط التسويقي، لذلك يهدف البحث الي التعرف على واقع المزيج التسويقي الموسع (8Ps) للمنتجات والخدمات الرياضية لأكاديميات كرة القدم، وإستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتم إختيارعينة عمدية طبيقة من ( الخبراء في مجال التسويق الرياضي و كرة القدم، أصحاب ومديري أكاديميات كرة القدم، أولياء أمور اللاعبين المشتركين بأكاديميات كرة القدم) وبلغ قوام عينة الدراسة الأساسية (٢٢٢) مفحوص بمحافظة الإسكندرية، وتم التوصل إلي عدم توفر (إدارة، قسم، أخصائي) في التسويق الرياضي في أغلب أكاديميات كرة القدم قيد البحث، لا تتناسب أسعار المنتجات والخدمات المقدمة مع توقعات العملاء، لا توفر الأكاديميات سبل الراحة لأولياء أمور اللاعبين أثناء تواجدهم بالأكاديمية، لا تهتم بشكل كبير الأكاديميات بمستوي عالي من التأهيل والخبرة يتميز به (المدربين، مساعدي المدربين، الإدارين)، كما أوصي الباحثان بضرورة زيادة النشاط البحثي الموجه لتسعير الخدمات والمنتجات الرياضية بأكاديميات كرة القدم،ضرورة تحديد معوقات ترخيص أكاديميات كرة القدم.

الكلمات الرئيسية