تأثير استخدام تقنية الواقع المعزز على تقدير الذات المهارية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى رمى الرمح The Effect of Using Augmented Reality Technology on Skilled Self-Esteem and the Level of Technical and Digital Performance in Spear Throwing

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية بنات جامعة الزقازيق

المستخلص

أستهدف البحث التعرف على تأثير برنامج تعليمى مقترح باستخدام تقنية الواقع المعزز على تقدير الذات المهارية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى رمى الرمح ، وأستخدمت الباحثة المنهج التجريبى على عينة قوامها(28) طالبة بالفرقة الرابعة تخصص مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية للبنات بالزقازيق , وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة قوام کل منهما (14) طالبة ، ومن أدوات البحث : إختبارات بدنية – مقياس تقدير الذات المهارية – إختبار الذکاء العالى - قياس مستوى الأداء الفنى والرقمى فى رمى الرمح - البرنامج التعليمى بإستخدام تقنية الواقع المعزز، وتم إستخدام الأساليب الأحصائية التالية : المتوسط الحسابى – الإنحراف المعيارى – الوسيط – معامل الإلتواء – معامل الإرتباط البسيط – إختبار"ت"- نسب التحسن.
ومن أهم النائج :
1- يؤثر البرنامج التعليمى المقترح باستخدام تقنية الواقع المعزز تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على تقدير الذات المهارية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى رمى الرمح.
2- يؤثر أسلوب التعلم بالأمر (الطريقة التقليدية) تأثيراً إيجابياً دال إحصائياً عند مستوى 0.05 على مستوى الأداء الفنى والرقمى فى رمى الرمح.
3- تفوق أفراد المجموعة التجريبية على أفراد المجموعة الضابطة فى القياسات البعدية فى تقدير الذات المهارية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى رمى الرمح.
ومن أهم التوصيات :
1- ضرورة إستخدام تقنية الواقع المعزز لما له من فاعلية کبيرة فى تحسين تقدير الذات المهارية ومستوى الأداء الفنى والرقمى فى رمى الرمح لطالبات الفرقة الرابعة تخصص مسابقات الميدان والمضمار بکلية التربية الرياضية للبنات – جامعة الزقازيق.

الكلمات الرئيسية