برنامج ترويح فني باستخدام السيکو دراما للحد من خواء المعني للتلاميذ المکفوفين An artistic recreation program using psychodrama to reduce the emptiness of meaning for blind students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية

المستخلص

برنامج ترويح فني باستخدام السيکو دراما للحد من خواء المعني للتلاميذ المکفوفين
ملخص البحث:

‏يقاس تقدم المجتمعات المتحضرة بمدي اهتمامها بالفئات الخاصة، فهي المعيار الذي نستطيع أن نحکم به على مدى تقدم المجتمع ،ولقد کانت النظرة القديمة ترى أن هذه الفئات لا أمل منها ولا يرجي من ورائها أي منفعة ، فکانوا يعيشون في جو من الشعور بالإحباط ، وکانوا يحتلون احد المشاکل الاجتماعية الخطيرة والتي لازمها مشکلات أخري تظهر خطورتها على المجتمع مثل التسول ، ومع تطور الفکر الإنساني بدأت هذه الفئات تأخذ حقها الطبيعي في الرعاية والتوجيه والتأهيل ولذلک تحولت إلى قوة وإمکانات بشرية منتجة تساهم في عملية الإنتاج ومن أهم تلک الفئات هم التلاميذ المکفوفين.ويهدف البحث إلى الحد من خواء المعني للتلاميذ المکفوفين من خلال برنامج ترويح فني باستخدام السيکو دراما، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتطبيق مقياس خواء المعني لذوي الإعاقة البصرية، وتم تطبيق البحث على عينة قوامها (٢٠) تلميذ مکفوف من معهد النور للمکفوفين بطنطا، و(١٥) تلميذ مکفوف للتجربة الاستطلاعية، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها أن البرنامج الترويحي المقترح له تأثير إيجابي فى الحد من خواء المعني للتلاميذ المکفوفين، وذلک بما يحتويه البرنامج الترويحى من أنشطة فنية باستخدام السيکو دراما .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية