تأثير التدريب الوظيفي باستخدام أداة التي - بو T- Bow على التوازن الديناميکي وبعض المهارات الأساسية في الکرة الطائرة The effect of functional training using the T-bow tool on dynamic balance and some basic skills in volleyball

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التدريب الرياضيى/کلية التربية الرياضية بجامعة کفرالشيخ

المستخلص

أن التدريب الوظيفي يرکز بشکل کبير على الحرکة ثم العضلة، فمن خلال أداء تمارين بهدف تحسين المسارات الحرکية للأداء سيتبعها تحسن بالتبعية في المجموعات العضلية المرتبطة بشکل الحرکة.
وتعتمد رياضة الکرة الطائرة في أدائها على تنمية القدرات البدنية والمهارية والخططية للوصول الى المستوى الأمثل. ولتحقيق ذلک لابد من إکساب المتعلم للمهارات الحرکية الأساسية، ويتم ذلک من خلال استثمار وقت التدريب المتاح استثمارا يؤهله للتفاعل مع عملية التعلم، مع استخدام الوسائل التدريبية التي تتميز بالفاعلية.
کما أن الأداء المرتفع لوحظ في لاعبي الکرة الطائرة النخبة الذين لديهم قدرة أکبر على إنتاج القوة الميکانيکية والقدرة والتوازن، مما أدى إلى إبراز أهمية هذه القدرات للاعبي الرياضات الجماعية عامة، ولاعبي الکرة الطائرة خاصة.
وتري الباحثة أن التوازن يعتبر من أهم عناصر اللياقة البدنية في رياضه الکرة الطائرة حيث يعتبر من المتطلبات الأساسية والهامة لأداء المهارات الأساسية، ويعبر عنه بالقدرة على الاحتفاظ بثبات جسم اللاعبة في أوضاع مختلفة سواء في الثبات أو الحرکة وهناک، عدة عوامل تحدد ثبات اللاعبة وهي (مرکز الثقل، قاعدة الارتکاز، الحواس).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية