تأثير أستخدام برنامج تعليمي بنظام إدارة التعلم الإلکتروني (Blackboard) علي بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل وأتجاهات الطلاب نحوه The effect of using an educational program with the electronic learning management system (Blackboard) on some learning outcomes of the long jump competition and students' attitudes towards it.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية الرياضية - جامعة طنطا

المستخلص

ونظراً لما يمر به العالم من حولنا بشکل عام والمملکة العربية السعودية بشکل خاص من تفشى فيروس کورونا المستجد Coved-19 وما صاحبه من أتخاذ إجراءات احترازية وتباعد اجتماعي وذلک بموجب قرارات ومراسيم ملکية وتعليمات ملزمة من وزارة الصحة السعودية، فقد قامت وزارة التعليم السعودية بتغيير مسار العملية التعليمية من التعليم بشکل حضوري الى التعليم عن بعد عبر المنصة التعليمية الإلکترونية BlackBoard في جميع الجامعات السعودية ومنها جامعة جازان، ومن خلال خبرة الباحث بتکنولوجيا المعلومات والاتصالات وبعد الحصول علي دورة ادارة المحتوى الإلکتروني البلاک بورد بالجامعة تبين للباحث الفوائد المتعددة له والتي تخدم العملية التعليمة بمختلف جوانبها بشکل کبير، ولذلک فقد کان لزاماً علي الباحث أن يقوم بتحويل جميع مفردات مسابقة الوثب الطويل من مفردات ورقية إلى مفردات إلکترونية ومن ثم استبدال کافة طرق العرض والشرح التقليدية للمسابقة إلى مقاطع مصورة وفيديوهات للمهارات الحرکية وکذا طرق عرض للشرح اللفظي المصاحب لهذه المقاطع وإصلاح الأخطاء، وعلي الرغم من أن طلاب المستوي الثالث الذين يدرسون مقرر مسابقات الميدان والمضمار (١) لم يدرسوا من قبل مقرر عملي عن طريق التعليم عن بعد إلا أن بالدراسة الدقيقة لبرنامج البلاک بورد وأدواته المتعددة وکذا إعداد محتوى تعليمي متدرج يراعى الفروق الفردية وصعوبات التعلم مما قد يساعد في نجاح العملية التعليمية عن بعد
وهذا ما دعا الباحث إلى القيام بالبحث الحالي بعنوان تأثير أستخدام برنامج تعليمي بنظام إدارة التعلم الإلکتروني (Blackboard) علي بعض نواتج تعلم مسابقة الوثب الطويل وأتجاهات الطلاب نحوه

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية