تأثير استخدام السيکودراما في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الحلقة الأولى من التعليم الأساسي The effect of using psychodrama on the development of social skills for children of the first stage of basic education

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کفرالشيخ

2 تربية رياضية کفرالشيخ

المستخلص

تعتبر التربية المسرحية ظاهرة تربوية، تعتمد على الفن المسرحي کأداة لتحقيق أهدافها التربوية ، وتحقق ايضا أهدافا فنية وجمالية، فالتلميذ في المدرسة إنسان في موقع التحصيل العلمي، حيث يکتسب الخبرات، التي تتشکل منها شخصيته، وهذه المسلمة تعد أساسية في تحديد مفهوم التربية المسرحية، وهي البوابة الرئيسية للدخول إلى فهم هذه الظاهرة التربوية الحديثة، فالتربية المسرحية جزءاَ من العملية التربوية، ويعد المسرح المدرسي امتدادا لعنصر اللعب عند الطفل، فهو وسيلة تعمل على تکييف النشاط المدرسي بشکل يضمن استغلال الطاقة الکامنة عنده لتمکينه من المشارکة، واکتشاف ذاته وتنمية خياله ومواهبه، خاصة في هذا العصر عصر الانفجار المعرفي، ويهدف البحث إلى معرفة تأثير استخدام السيکودراما في تنمية المهارات الاجتماعية لأطفال الحلقة الأولي من التعليم الأساسي واستخدمت الباحثة المنهج التجريبي نظراً لملائمته لطبيعة البحث، وقد استعانت الباحثة بإحدى التصميمات التجريبية وهو التصميم التجريبي لمجموعة واحدة تجريبية بتطبيق القياسات القبلية والبعدية للمجموعة وقد قامت الباحثة باختيار عينة عشوائية من طالبات مدرسة الشهيد عبد الرسول الرسمية للغات 2019 م / 2020 م وبلغ عددها (20) طالبة المجموعة التجريبية من اجمالي مجتمع البحث البالغ (80) طالبة وذلک بنسبة مئوية قدرها (25 %)، وقد استعانة الباحثة بعدد (20) طالبة من داخل مجتمع البحث ومن خارج العينة الأساسية وذلک لإجراء الدراسة الاستطلاعية وحساب المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) للاختبارات والاستمارات المستخدمة في البحث وجدول (1) يوضح توصيف عينة البحث وکانت أهم النتائج - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المهارات الاجتماعية بين القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية