تأثير تدريبات تاباتا الحبال القتالية على بعض المتغيرات البدنية ودقة أداء الضربة الأمامية لناشئ تنس الطاولة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليه التربيه الرياضيه جامعه کفر الشيخ

المستخلص

رياضة تنس الطاولة من الألعاب الشعبية المحببة لدى معظم المجتمعات العربية والدولية لمناسبتها لکافة الأعمار والأجناس، ولعدم حاجتها إلى مساحات واسعة لممارستها أو إمکانات مادية باهظه التکاليف.
وتعد رياضة تنس الطاولة من الأنشطة الرياضية التي تمتاز بمهارات أساسية متنوعة نتيجة لتعامل اللاعب مع المضرب والتنس والطاولة مستخدما في ذلک المهارات الأساسية التي بدونها لا يظهر الطابع المميز لهذه اللعبة. (5 :7)
ومن خلال الاطلاع على الشبکة العالمية للمعلومات (الإنترنت) لاحظت الباحثة في حدود علمها أن هذه الدراسة تعتبر الدراسة العربية الأولي التي تستخدم الحبال القتالية بأسلوب التاباتا في رياضة تنس الطاولة، وذلک على الرغم من أهميتها في تطوير القدرة العضلية والتحمل العضلي وهذا ما يؤکده شين واخرون Chen, et al. (2017) انه في الآونة الأخيرة زاد الاهتمام بتدريبات الحبال القتالية في برامج التدريب الخاصة بتنمية القدرة العضلية والتحمل العضلي، بالإضافة الى تحسين الاستجابات العصبية الخاصة. (10: 2716)
وانطلاقا مما سبق تطرقت الباحثة لإجراء هذه الدراسة.

في حدود أهداف وفروض وإجراءات البحث وعرض ومناقشة النتائج توصلت الباحثة للاتي:
• تدريبات تاباتا الحبال القتالية ساهمت في تحسن جميع الاختبارات البدنية قيد البحث واختبار دقة الضربة الأمامية للمجموعة التجريبية وفى اتجاه القياس البعدي.
• تراوحت نسب التحسن ما بين 2.36٪ لاختبار 30م عدو من البدء العالي الى 18.74٪ لاختبار دقة الضربة الأمامية.
• تدريبات تاباتا الحبال القتالية تفوقت على البرنامج التقليدي في اختبارات الرشاقة التفاعلية، تمرير کرة تنس على الحائط (15ث)، زمن رد الفعل، دقة الضربة الأمامية لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية.
• عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار 30م عدو من البدء العالي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية