تأثير تدريبات المتانة العقلية على تماسک الفريق ومستوي أداء مهارة حائط الصد لدى ناشئات الکرة الطائرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التدريب الرياضيى/کلية التربية الرياضية بجامعة کفرالشيخ

المستخلص

التفوق في المجال الرياضي لا يمکن أن يتم إلا بالعمل المتکامل ما بين العقل والجسم. فمهما کانت قدرات اللاعب البدنية کاملة بالإضافة إلي تمتعه ببناء جسماني جيدـ الا انه لابد من وجود قائد وموجه لهذه الإمکانات الجسدية والبدنية، ويقوم بهذا الدور العقل.ويؤکد موران Moran (2004) على ان الاختلافات البدنية والفنية والخططية بين رياضي النخبة أصبحت ضئيلة جدا، وأصبحت المتانة العقلية تمثل عامل الحسم لدى لاعبي المستويات العليا. وقد اهتم علم النفس الرياضي بدراسة تماسک الفريق الرياضي (Team Cohesiveness) انطلاقاً من فکرة أن تفوق الفريق الرياضي وتراص وحدته، تأتيان من خلال التماسک بين أعضاء الفريق کوحدة واحدة فيما بينهم وتجاه مدربهم.
وقد تبلورت فکرة البحث في ذهن الباحثة من خلال ملاحظتها للفروق الهائلة في مستويات الأداء بين المستويات العالمية والمستويات المصرية في رياضة الکرة الطائرة، على الرغم من أن أسلوب وفنيات الأداء قد تکون متقاربة. وهنا تطرق في ذهن الباحثة سؤال عن أسباب هذه الفجوة والتي قد تکون نتيجة افتقار لاعبتنا إلى بعض المتغيرات التي تؤثر في الأداء والتي قد يکون منها نقص المهارات النفسية. حيث لاحظت الباحثة أن لاعبات الکرة الطائرة المصنفين دوليا يؤدين المنافسات عادة بثبات عالي وأداء جماعي متناغم ولا يتأثرن بضغوط المنافسة أو طبيعة وأهمية المباريات.
ومن خلال الاطلاع على الشبکة العالمية للمعلومات (الانترنت)، لاحظت الباحثة في حدود ما توصلت اليه من وجود ندرة في الدراسات التي تناولت المتانة العقلية في المجال الرياضي عامة وفى مجال الکرة الطائرة خاصة، وفى هذا الصدد يشير اونور موتلو ومورات تورجت Onur Mutlu & Murat (2020) ان هناک نقص نسبي في المعلومات حول الدور الذى تلعبه السمات النفسية في الرياضات الجماعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية