تأثير استخدام الخرائط الذهنيه المرسومة على التحصيل المعرفى للکرة الطائره بمرحله التعليم الاساسى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية بکلية التربية الرياضية , جامعة کفرالشيخ

2 قسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية الرياضية جامعة کفرالشيخ

المستخلص

ان استراتيجية الخرائط الذهنية تعتبر من أهم الاستراتيجيات المتبعة في ذلک حيث تساعد على تجميع المعلومات وتوصيلها إلى عقل الطالب بسهولة. کما تساعد على ربط الأفکار بعضها ببعضها , وتسهل عملية استرجاع المعلومات وتجعل التعلم أکثر متعة وتطوير الذاکرة وزياده الترکيز وإعطاء صورة شاملة عن الموضوع ويمکن رسم الخريطة الذهنية إما باليد أو باستخدام برامج الحاسوب
هدف البحث:
إلى التعـرف علـى تأثير اسـتخدام اسـتراتيجية الخـرائط الذهنيـةالمرسومة للمقـرر النظـري( الکرة الطائرة ) علـى التحصـيل المعرفـي لطالبات الصف الثاني الاعدادي
يمثل مجتمع هذا البحث تلميذات (الصف الثانى ) الاعدادى بمدرسه المنشأة الکبيرة الاعداديه بنات التابعه لادارة قلين مدرية التربية والتعليم بکفر الشيخ للعام الدراسى (2020م/2021م) والبالغ عددهم (205طالب )و تم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية والبالغ عددها (40) اربعون تلميذه بنسبة مئوية قدرها (19.5%) من إجمالي مجتمع البحث قسمت الى مجموعتين ( المجموعة الضابطة وقد شملت علي (20تلميذه )يطبق عليهم الوحدات التعليميه التقليديه والمجموعة التجريبية وقد شملت علي (20تلميذه )يطبق عليهم الوحدات التعليميه المقترح بإستخدام الخرائط الذهنيه قيد البحث).

وقد توصلت الباحثة إلى :
- ان اسلوب الخرائط الذهنيه المرسومة عن طريق الحاسوب المستخدمة بدرس التربية الرياضية مقرر الکرة الطائرة ذو تاثير فعال على اکساب التلاميذ بعض الجوانب المعرفيه داخل المجموعه التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية