الأمن النفسي وعلاقته بمستوى التحصيل الدراسي لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة کفر الشيخ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ البحث المتفرغ بقسم علم النفس الرياضي - کلية التربية الرياضية - جامعه کفر الشيخ.

2 أستاذ علم النفس الرياضى بقسم علم النفس الرياضي ــ کلية التربية الرياضية ــ جامعة کفر الشيخ.

3 باحثة بقسم علم النفس الرياضي ــ کلية التربية الرياضية ــ جامعة کفر الشيخ.

المستخلص

تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير الأمن النفسي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لطلاب کلية التربية الرياضية وذلک من خلال تصميم مقياس لقياس الأمن النفسي  لطلاب کلية التربية الرياضية جامعة کفرالشيخ , عينة الدراسة تم اختيار عينة الدراسة الأساسية بالطريقة العشوائية من طلاب  الفرقة االرابعة  بکلية التربية الرياضية جامعة کفرالشيخ للعام الجامعى (2016-2017م) والبالغ قوامها (90) طالب بنسبة مئوية قدرها(31.3 %), من مجتمع الدراسة . کما تم اختيار(16) من الطلاب  بنسبة مئوية قدرها (5,51 %) بالطريقة االعشوائية من مجتمع الدراسة  وخارج عينة الدراسة الأساسية کعينة للدراسة الإستطلاعية , وسائل جمع البيانات مقياس الامن النفسي , وکانت نتائج الدراسـة توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين درجات الامن النفسي لطلاب الفرقة الرابعة بالکلية ودرجاتهم فى التحصيل الدراسي , اسنادا على ما توصلت إليه الباحثة وفى ضوء نتائج وهدف الدراسة توصى الباحثة , إعداد برنامج لتحسين الأمن النفسي لدى طلبة الثانوية العامة , عمل ندوات ارشادية لتحسين الامن النفسى داخل المدارس , عمل دورات خاصة لطالبات الجامعة لتحسين مستوى الامن النفسى لديهم , لفت أنظار القائمين على المناهج بجميع المراحل التعليمية بضرورة وضع دروس تهتم بالجانب النفسى.
ABSTRACT
 
The study aims to Identify the impact of psychological security and its relationship to academic achievement for students of the College of Physical Education through Designing a scale to measure the psychological security of students of the Faculty of Physical Education, Kafr El-Sheikh University , The study sample The basic study sample was chosen randomly from students of the fourth year at the Faculty of Physical Education, University of Kafr El-Sheikh for the academic year (2016-2017), which consisted of (90) students, with a percentage of (31.3%), of the study population. (16) students, with a percentage of (5.51%), were selected randomly from the study population and outside the basic study sample as a sample for the exploratory study , Methods of Data Collection Psychological Security Scale , Study Results , There is a statistically significant correlational directive relationship between the degrees of psychological security of fourth year students in the college and their degrees in academic achievement , Study Recommendations , Based on the researcher's findings and in light of the results and purpose of the study, the researcher recommends , Preparing a program to improve the psychological security of high school students , Conducting counseling seminars to improve psychological security in schools , Conducting special courses for university students to improve their level of psychological security , He drew the attention of those in charge of curricula at all educational levels to the necessity of developing psychological lessons.

الموضوعات الرئيسية