لتطور الوظيفي بدلالة بعض الإختبارات الحرکية للمرحلة العمرية (7، 8) سنوات (دراسة تحليلية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ فسيولوجيا الرياضة بقسم العلوم الحيوية والصحية الرياضية ـ کلية التربية الرياضية للبنين ـ جامعة الاسکندرية.

2 أستاذ الميکانيکا الحيوية المساعد ورئيس قسم علوم الحرکة الرياضية ــ کلية التربية الرياضية ــ جامعة کفر الشيخ.

3 باحثة بقسم علوم الصحة الرياضية ــ کلية التربية الرياضية ــ جامعة کفر الشيخ.

المستخلص

يهدف هذا البحث الي دراسة التطور الوظيفي بدلالة بعض الإختبارات الحرکية للمرحلة العمرية (7، 8) سنوات کدراسة تحليلية، ويمکن تحقيق هذا الهدف من خلال التعرف علي بعض الإختبارات الحرکية للمرحلة السنية 7، 8 سنوات، التعرف علي بعض الخصائص الوظيفية للمرحلة السنية 7، 8 سنوات، التعرف على دليل النمو وللتطور الحرکي والوظيفي للمرحلة السنية  7، 8 سنوات، استخدم الباحثون المنهج الوصفى، وکانت عينه البحث (970) تلميذ من التلاميذ الذکور بمدارس مرکز بيلا الذى يتمثل فى تلاميذ الصف الثانى والثالث والرابع بالحلقة الأولى من التعليم الأساسى للعام الدراسى (2019-2020م)، وتم تطبيق الإختبارات الحرکية على تلاميذ الصف الثاني والثالث والرابع من الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، تم التوصل إلى النتائج التالية: الخصائص الحرکية للمرحلة السنية من (7، 8) سنوات من خلال الاختبارات التالية (الوثب الطويل من الثبات - انبطاح مائل ثنى الذراعين  - قذف واستلام الکرة - رقود على الظهر - وقوف ثني الرکبتين– الوثب بالحبل)، تحسن مستوي الخصائص الوظيفية تدريجياً کلما زاد الطفل نضج بدنياً فطفل الثمانية أفضل من طفل السابعة، معرفه دليل النمو والتطور الحرکي والوظيفي للمرحلة السنيه من (7، 8) سنوات. 
 
This research aims to study career development in terms of some kinetic characteristics of the age stage (7, 8) years as an analytical study, And this goal can be achieved by identifying some of the kinetic characteristics of the 7 and 8 years of age, Learn about some of the functional characteristics of the age 7-8 years, Identify the evidence of growth and motor and functional development of the 7-8 years old, The researchers used the descriptive approach, and the research sample was (970) male pupils in Pella Center schools, who are students of the second, third and fourth grades in the first cycle of basic education for the academic year (2019-2020), The movement tests were applied to second, third and fourth grade pupils from the first cycle of basic education, The following results were obtained: The kinematic characteristics of the dental stage from (7, 8) years through the following tests: (Long jump from statics - arms bend diagonally - arm bending - throwing and receiving the ball - lying on the back - knee bending standing - rope jumping), The level of functional characteristics gradually improved as the child grew physically mature, so the eight-year-old child was better than the seven-year-old child, knowing the evidence of growth and motor and functional development for the age group of (7, 8) years.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية