تأثير خرائط المفاهيم علي مستوي التحصيل المعرفي لمهارة 100 متر عدو لتلميذات الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ طرق التدريس والتدريب الميداني ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة کفرالشيخ.

2 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس , کلية التربية الرياضية , جامعة کفرالشيخ

3 باحثة ماجستير , کلية التربية الرياضية , جامعة کفرالشيخ

المستخلص

يهدف هذا البحث الى معرفة مدى تأثير خرائط المفاهيم علي التحصيل المعرفي لمهارة م100عدو لتلميذات المرحلة الاعدادية وقد استخدم الباحثون المنهج التجريبي وکانت عينة البحث مکونة من (40 ) تلميذة من إجمالي المجتمع الکلى  (100 ) تلميذة ،وقد تم اختيار(20 ) تلميذة بالطريقة العشوائية من داخل المجتمع الأصلي وخارج عينة البحث الاصلية لإجراء  الدراسة الاستطلاعية  وفى اطار المعالجات الاحصائية المستخدمة والبيانات  التي توصل اليها الباحثون وفى ضوء النتائج  فقد اسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية لصالح مجموعة البحث التجريبية للقياس البعدي بوجود تحسن فى المتغيرات قيد البحث  وکانت اهم التوصيات تطبيق استخدام خرائط المفاهيم فى  التحصيل المعرفي فى  درس التربية الرياضية.
 
This research aims to know the extent of the effect of concept maps on the cognitive achievement of the skill of M100 enemy of middle school students. The researcher used the experimental method and the research sample consisted of (40) students from the total community (100) students, and (20) students were randomly selected from Within the original community and outside the original research sample for conducting the exploratory study and within the framework of the statistical treatments used and the data that the researcher reached and in light of the results, the results resulted in the existence of statistically significant differences in favor of the experimental research group for post-measurement in the presence of an improvement in the variables under investigation and the most important recommendations were the application of the use of maps Concepts in cognitive achievement in the physical education lesson.

الموضوعات الرئيسية