"تأثير التمرينات الفنية الايقاعية على بعض الذکاءات المتعددة لطالبات المرحلة الاعدادية" The effect of rhythmic artistic exercises on some of the multiple intelligences of middle school students

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ علم النفس الرياضى - کلية التربية الرياضية – جامعة کفر الشيخ

2 مدرس بقسم المناهج و طرق التدريس کلية التربية الرياضية – جامعة کفر الشيخ

3 باحث ماجستير بقسم المناهج و طرق التدريس کلية التربية الرياضية – جامعة کفر الشيخ

المستخلص

يهدف هذا البحث الى معرفة مدى تاثير التمرينات الفنية الايقاعية على الذکاء الموسيقى والحرکى لطالبات المرحلة الاعدادية واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى کانت عينة البحث من (40 ) طالبة من اجمالى (100 ) ، وقد تم اختيار  (20 ) طالبة بالطريقة العشوائية لاجراء الدراسة الاستطلاعية وفى اطار المعالجات الاحصائية المستخدمة والبيانات التى توصلت اليها الباحثة وفى ضوء النتائج التى تم التوصل اليها زمناقشتها وفى حدود اهداف البحث فقد اسفرت النتائج عن جود فروق ذات دلالة احصائية لصالح مجموعة البحث التجريبية للقياس البعدى بوجود تحسن فى المتغيرات قيد البحث وکانت اهم التوصيات تطبيق برنامج التمرينات الفنية الايقاعية لتنمية الذکاء الموسيقى والحرکى لطالبات المرحلة الاعدادية
This research aims to know the extent of the impact of rhythmic artistic exercises on the music and   movement   intelligence of middle   school students.  The researcher used the experimental approach. The research sample was from (40) female students out of a total of   (100), and  (20) female students were randomly chosen to conduct the exploratory study. Within the  framework of the  statistical    treatments  used  and the data reached by the researcher and in the light of the results that were discussed, and within the limits of the research objectives, the results have resulted in the presence of statistically significant differences in favor of the experimental research group for the dimensional measurement in the presence of an improvement in the variables under research
The most important recommendations were the application of the program of rhythmic technical exercises to develop music and motor intelligence for middle school students

نقاط رئيسية

طرق التدريس 

الموضوعات الرئيسية