تأثير استخدام توجيه الاقران علي مستوي أداء مهارة العدو 100متر لطالبات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مسابقات الميدان والمضمار ووکيل الکلية للدراسات العليا والبحوث - کلية التربية الرياضية جامعة کفر الشيخ

2 مدرس بقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية الرياضية - جامعة کفرالشيخ.

3 باحثة بقسم المناهج وطرق التدريس ــ کلية التربية الرياضية ــ جامعة کفر الشيخ.

المستخلص

اتجهت طرائق التدريس إلى استخدام أساليب حديثة تعتمد على إشراک الأفراد المنتظمين في صف واحد أو مرحلة واحدة بتخطيط وتنفيذ وتقويم النشاطات التي يمارسونها في دروس التربية الرياضية، مستثمرة الفروق الفردية لتجعل منها مصدر قوة بدل من أن تکون مصدر قلق للمدرس، ونقطة تثير دافعية الأفراد إلى بذل ما بوسعهم وحسب قدراتهم الفردية فتدفعهم إلى التحصيل المناسب مع قدراتهم وتدفع بهم إلى السعي لمساواة أقرانهم الذين يعتمدون عليهم   و بالرغم من التقدم الکبير الذي تشهده المؤسسات التربوية في العملية التعليمية الا انه يلاحظ استمرارية اعتماد طرق تدريس المواد العملية بالمدارس وکليات التربية الرياضية علي الاسلوب التقليدي في التعليم حيث لايزال استخدام الطرق الحديثة وهي طرق تعلم لا طرق تعليم وتلقين محدودة للغاية وترجع أهمية البحث الي.تغيير دور المعلم التقليدي وجعله يلعب دور تربوي فعال في تصميم بيئات تعليميه فعاله و مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين کما يهدف البحث الي معرفة تأثير استخدام توجيه الاقران علي مستوي أداء مهارة العدو 100 متر لطالبات المرحلة الاعدادية ، وقد استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وقد تم اختيار العينة قوامها 48 طالبة من طالبات الصف الثالث الاعدادي وقد اشتملت عينة البحث علي 31 طالبة وتقسم الي المجموعة التجريبية (15) طالبة والعينة الاستطلاعية 16 ، واستخدمت الباحثة لجمع البيانات الاستمارات والاختبارات ، وأسفرت نتائج الدراسة علي وجود فروق داله إحصائيا بين متوسطين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في الاداء البدني والفني لمهارة العدو 100م لصالح القياس البعدي ،ـ توجد فروق داله إحصائيا بين متوسطين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوي أداء مهارة العدو 100متر لصالح القياس البعدي .
 
 
Teaching methods have tended to use modern methods that rely on the involvement of individuals who are organized in one class or one stage in planning, implementing and evaluating the activities they practice in physical education lessons, investing individual differences to make them a source of strength instead of being a source of concern for the teacher, and a point that raises the motivation of individuals to make They cannot, according to their individual capabilities, push them to the appropriate achievement with their capabilities, and push them to strive to equate their peers who depend on them, and despite the great progress witnessed by educational institutions in the educational process, he notices the continuity of adopting methods Teaching practical subjects in schools and colleges of physical education on the traditional method of education where the use of modern methods and methods of learning, not teaching and teaching methods, is still very limited and the importance of research is due to. Changing the role of the traditional teacher and making him play an effective educational role in designing effective educational environments and taking into account individual differences between Learners The research also aims to know the effect of using peer guidance on the level of enemy skill performance 100 meters for middle school students. The researcher used the experimental method with the experimental group and the control group. The sample was chosen The intentional method consisted of 48 female students from the third preparatory class and the division of the experimental group (15) female students and the control group (15) female students and the exploratory sample 16 and excluded 2, and the researcher used to collect data forms and tests and the data was statistically processed using the arithmetic mean, standard deviation, torsion coefficient and percentage improvement factor And the results of the study resulted in the presence of statistically significant differences between the mean of the pre and post measurement of the experimental group in the physical and technical performance of the enemy's skill 100 m in favor of the post-measurement - and there are statistically significant differences between the mean of the pre and post measurement of the control group in the physical and technical performance of the enemy's skill 100 m in favor of telemetry. There are statistically significant differences between the experimental and control groups in the physical and technical performance of the enemy's skill 100 m in favor of the experimental group, and the most important recommendations were the need to apply the peer orientation method in teaching skills, including encouraging students with high skill levels to provide assistance and cooperation with their colleagues Low skill level while learning

نقاط رئيسية

طرق التدريس

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


  1. لمراجع

    أولاً: المراجع العربية

    1.  

    أبو النجا عز الدين

    :

    الاتجاهات الحديثة في طرق تدريس التربية الرياضية ، دار الاصدقاء ، ط2 ، المنصورة (2002م) (89)

    1.  

    أشرف رشاد شلبي علي

    :

    تأثير برنامج تدريبي للقدرات البدنية الخاصة لمتسابقي 100متر عدو بجامعة الحدود الشمالية على بعض المتغيرات الفسيولوجية والمستوى الرقمي ، مجلة جامعة المنوفية لتربية البدنية والرياضة (2011)

    1.  

    بسطويسي أحمد                                       

    :

    سباقات المضمارومسابقات الميدان (تعليم ـ تکنيک ـ تدريب ) ، دار الفکر العربي ، القاهرة (1997م) (211)

    1.  

    جابر عبد الحميد

    :

    سيکولوجية التعلم ونظريات التعليم ، دار الکتاب الحديث ، الکويت (1998م)  .

    1.  

    ذکي محمد درويش

    :

    موسوعة فن العدو والتتابعات ، دار المعارف ، الاسکندرية (1997م) (10)

    1.  

    زينب علي عمرو ,

    غادة جلال عبد الحکيم 

    :

    طرق تدريس التربية الرياضية ، الاسس النظرية والتطبيقات العملية ، دار الفکر العربي ، القاهرة ، (2008م) (180)

    1.  

    صفاء محمود الحمادي

    :

    تأثير استخدام التعلم المدمج علي مستوي اداء مهارة العدو 100م لطالبات المرحلة الاعدادية, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة کفرالشيخ (2018 م)

    1.  

    عفاف عبد الکريم

    :

    التدريس للتعلم في التربية البدنية والرياضية ، أساليب واستراتيجيات  التقويم ، منشأة (2004م) المعارف ، الاسکندرية

    1.  

    کريم محمد سعيد

    :

    تأثير الدمج بين اسلوبي التطبيق الذاتي متعدد المستويات وتوجيه الاقران علي تعلم سباحة الزحف  علي البطن, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة المنصورة (2006م).

    1.  

    کمال عبد الحميد زيتون

    :

    التعلم والتدريس من منظور النظرية البنائية ، ط1 ، القاهرة : عالم الکتاب (2003) (378)

    1.  

    محمد أحمد رمضان

    :

    تأثير استخدام اسلوب التعليم بتوجيه الأقران علي الممارسة الفعلية لدرس التربية الرياضية  لتلاميذ المرحلة الاعدادية, رسالة ماجستير, کلية التربية الرياضية, جامعة المنصورة (2003م) (102 ،103)

    1.  

    نجلاء عبد المنعم محمد

    :

    أثر استخدام اسلوبي التطبيق بتوجيه الاقران والتطبيق الذاتي متعدد المستويات علي بعض المتغيرات الحرکية والمعرفية للکرة الطائرة بدرس التربية الرياضية لطالبات المرحلة الثانوية, رسالة دکتوراة, کلية التربية الرياضية بنات, جامعة حلوان (2003م) (62 ، 103 ،104).

     

    ثانياً: المراجع الاجنبية

    The effect of cooperative learning on the achievement of students in the gymanastics unit by studing sports education .  

    :

    Gunes Burak & Coknaz; (2010)

    1. 13.  

    Examing the effect of the planned sports education session according to the cooperative learning method on proplem solving skills for high school students.      

    :

    Gurucu; (2016)

    1. 14.